يقصد بالخطة التربوية الفردية
تلك الخطة التي تصمم بشكل خاص لطفل معين لكي تقابل حاجاته التربوية بحيث تشمل كل الأهداف المتوقع تحقيقها وفق معايير معينة وفي فترة زمنية محددة .
مكونات الخطة التربوية الفردية :
أولاً : المعلومات العامة وتشمل اسم الطفل وتاريخ الميلاد ومستوى درجة الإعاقة والجنس والسنة الدراسية وتاريخ الالتحاق بالمركز .
ثانياً : التقييم الأولي ويشمل هذا الجانب تاريخ التقييم الأولي وأعضاء لجنة التقييم ووظائفهم .
ثالثاً : نتائج تقاير أعضاء لجنة التقييم الأولى وتشمل :
&. القدرات العقلية .
&. السلوك التكيفي الاجتماعي .
&.المهارات اللغوية .
&. المهارات الأكاديمية .
&. المهارات الحسية والحركية .
&. أية مهارات أخرى .
رابعاً : الأهداف التعليمية الفردية ويشترط في صياغة الأهداف التعليمية الفردية أن تكتب بعبارات سلوكية محددة يمكن قياسها ضمن شروط ومواصفات يحدث من
خلالها السلوك النهائي وفق معايير محددة هي نسبة النجاح أو الفترة الزمنية أو عدد المحاولات .
خامساً : ملاحظات عامةمتعلقة بتعديل الخطة ويشمل هذا الجانب أية ملاحظات بناء على توقعات وملاحظات المعلم تتمثل في تبسيط الأهداف التعليمية أو حذفها أو تعديل
المعايير المتعلقة بهذه الأهداف .
المصدر / مقدمة في الإعاقة العقلية
أ. د / فاروق الروسان