الحمد لله والشكرله على احسانهالعام واشهد ان لااله الا الله المتفرد بالكمال والتمام واشهد ان محمدا عبدهورسوله صلى الله عليه وسلم واله وصحبه هدأة الانام ومصابيح الظلام
فان الله امتن على أناس من عادهفاختصهم بالفضل والرفعة العلو واجرى على يديهم من الفضائل مالايستطيع وصفه واصفولاحصره متتبع
من هؤلاء الطاهرة المطهرة الصديقةبنت الصديق المبرأة من فوق سبع سموات أم المؤمنين فراش رسول الله عفته ويحانتهوحبيبته
فكم لها من الفضائل وكم لها منالمنازل العالية اليست هي التي يقول عنهاصلى الله عليه وسلم فضل عاشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام) كانت احبالناس اليه فحين سئل من احب الناس اليك قال عائشة وكان خبر حبه لهامستفيضا حتى الناس كانو يتحرون بهداياهم يوم عائشة
لقد تبوأت أمنا عائشة رضي الله عنها مكانة عالية في قلب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وكانت مؤقرة من قبل الصحابة الكرام
قال ابو موسى رضي الله عنه ماأشكل علينا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلمحديث قظ فسالنا عائشة الاوجدنا عندها منه علما
كانت لها مكانة عند التابعينوالمحدثين
وكان مسروق رحمه الله اذا حدث عنعائشة قال حدثتني الصديقة بنت الصديق حبية رسول الله المبرأة من فوق سع سموات
وقال معاوية رضي الله عنه واللهماسمعت ابلغ من عائشة غير رسول الله صلى الله عليه وسلم
وحين تنظر الى ورع عائشة رضي اللهعنها وزهدها وخوفها من خالقها تتلاشى عند ذلك الكلمات وتهرب حينئذ المعاني خجلا انتدرك بلوغ الثناء الذي يليق بها لقد كانت رمزا للكرم وغاية في العظمة وسخاء النفس
بعث اليها معاوية رضي الله عنهبمائة الف درهم درهم فماامست حتى فرقتها
وكانت قمة التواضع فلا ترى في نفسهاشيأ وكانت تخاف ثناء الناس عليها فلاتود سماعه مخافة الفتنة
اماه عذرا اذا مالشعر قام على سوق الكساد ينادي من يواسيني
مالي ار اه اذا ماجئت اكتبه ناح القصيد ونوح الشعر يشجيني
حاولت اكتب بيتا في محبتكم ياقمة الطهر يامن حبكم ديني
فاطرق الشعر نحوي ر اسه خجلا واسبل الدمع من عينيه في حين
فعائشة ام المؤمنين فمن لم تكن عائشة امه فليس بمؤمن
ويكفي ان الله عزوجل من عظيم حكمته ابتلى هؤلاء باقترافهم لفاحشة الزنا يسمونها بغير اسمها زعمو جزاء وفاقا لطعنهم بعائشة المطهرة العفيفة المبرأة
حصان رزان ماتزن بر يبة وتصبح غرثى من لحوم الغوافل
عقيلة اصل من لؤي بن غالب كر ام المساعي مجدهم غير زائل
مهذبة قد طيب الله خيمها وطهر ها من كل بغي باطل
فان كان ماقد قيل عني لته فلا رفعت سوي الى اناملي
وانت الذي قد ليس بلائط بها الدهر بل قول امر ىء متحامل
فكيف ودي ماحييت ونرتي لآل رسول الله زين المحافل
رأيتك وليغفر لك الله حر ة من المحصنات غير ذات الغوائل
فان الله امتن على أناس من عادهفاختصهم بالفضل والرفعة العلو واجرى على يديهم من الفضائل مالايستطيع وصفه واصفولاحصره متتبع
من هؤلاء الطاهرة المطهرة الصديقةبنت الصديق المبرأة من فوق سبع سموات أم المؤمنين فراش رسول الله عفته ويحانتهوحبيبته
فكم لها من الفضائل وكم لها منالمنازل العالية اليست هي التي يقول عنهاصلى الله عليه وسلم فضل عاشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام) كانت احبالناس اليه فحين سئل من احب الناس اليك قال عائشة وكان خبر حبه لهامستفيضا حتى الناس كانو يتحرون بهداياهم يوم عائشة
لقد تبوأت أمنا عائشة رضي الله عنها مكانة عالية في قلب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وكانت مؤقرة من قبل الصحابة الكرام
قال ابو موسى رضي الله عنه ماأشكل علينا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلمحديث قظ فسالنا عائشة الاوجدنا عندها منه علما
كانت لها مكانة عند التابعينوالمحدثين
وكان مسروق رحمه الله اذا حدث عنعائشة قال حدثتني الصديقة بنت الصديق حبية رسول الله المبرأة من فوق سع سموات
وقال معاوية رضي الله عنه واللهماسمعت ابلغ من عائشة غير رسول الله صلى الله عليه وسلم
وحين تنظر الى ورع عائشة رضي اللهعنها وزهدها وخوفها من خالقها تتلاشى عند ذلك الكلمات وتهرب حينئذ المعاني خجلا انتدرك بلوغ الثناء الذي يليق بها لقد كانت رمزا للكرم وغاية في العظمة وسخاء النفس
بعث اليها معاوية رضي الله عنهبمائة الف درهم درهم فماامست حتى فرقتها
وكانت قمة التواضع فلا ترى في نفسهاشيأ وكانت تخاف ثناء الناس عليها فلاتود سماعه مخافة الفتنة
اماه عذرا اذا مالشعر قام على سوق الكساد ينادي من يواسيني
مالي ار اه اذا ماجئت اكتبه ناح القصيد ونوح الشعر يشجيني
حاولت اكتب بيتا في محبتكم ياقمة الطهر يامن حبكم ديني
فاطرق الشعر نحوي ر اسه خجلا واسبل الدمع من عينيه في حين
فعائشة ام المؤمنين فمن لم تكن عائشة امه فليس بمؤمن
ويكفي ان الله عزوجل من عظيم حكمته ابتلى هؤلاء باقترافهم لفاحشة الزنا يسمونها بغير اسمها زعمو جزاء وفاقا لطعنهم بعائشة المطهرة العفيفة المبرأة
حصان رزان ماتزن بر يبة وتصبح غرثى من لحوم الغوافل
عقيلة اصل من لؤي بن غالب كر ام المساعي مجدهم غير زائل
مهذبة قد طيب الله خيمها وطهر ها من كل بغي باطل
فان كان ماقد قيل عني لته فلا رفعت سوي الى اناملي
وانت الذي قد ليس بلائط بها الدهر بل قول امر ىء متحامل
فكيف ودي ماحييت ونرتي لآل رسول الله زين المحافل
رأيتك وليغفر لك الله حر ة من المحصنات غير ذات الغوائل