ملتقى صحبة القرآن والسنة ( منبع لكل خير )

كيف نواجه المشاكل ونتغلب عليها X5u47257

ملتقى صحبة القرآن والسنة ( منبع لكل خير )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى صحبة القرآن والسنة ( منبع لكل خير )

يمنع منعا باتا تسجيل الرجال ..... التسجيل للنساااااء فقط


    كيف نواجه المشاكل ونتغلب عليها

    avatar
    المستشارة
    وما توفيقي إلا بالله
    وما توفيقي إلا بالله


    أوسمتي : كيف نواجه المشاكل ونتغلب عليها Empty
    انثى المشاركات : 5
    نقاط التفاعل : 151691
    شكر من الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 19/01/2011

    كيف نواجه المشاكل ونتغلب عليها Empty كيف نواجه المشاكل ونتغلب عليها

    مُساهمة من طرف المستشارة السبت مارس 19, 2011 7:01 pm




    كيف نواجه المشاكل ونتغلب عليها




    ما هي المشكلة؟

    نكون في مشكلة عندما نحس أننا في وضع صعب لا بد من الخروج منه ، أو أننا أمام عقبة لا بد أن نتجاوزها ، أو أننا أمام واقع لا نريده بل نريد غيره ولا بد من الوصول إلى هذا الذي نريده . هذه هي المشكلة ببساطة وهي تنطبق على أي مشكلة تواجهنا ، وأمثلتها كثيرة منها الواجب المدرسي الذي لا بد أن نؤديه ، وعمل لا بد أن ننجزه في وقت محدد ، وصديقة غاضبة لم تعد تهتم بنا وكيف نصالحها ، وزوجة لا تعرف كيف ترضي زوجها أو العكس ، ووجود أحدنا في بيت لا يقدر على الخروج منه ويبحث عن الوسيلة إلى ذلك ، أو في مصعد قد وقف فجأة ولا يدري ما يفعل ، أو ولد قد علِق في هذا المصعد ، وغير ذلك كثير . كل هذه الأمثلة تمثل صعوبات نحس بها في أنفسنا ونسعى إلى التخلص من هذه الصعوبات وتحقيق أمر معين .

    كيف نواجه المشكلة؟

    هناك خطوات بسيطة إذا فهمناها ومارسناها وطبقناها بشكل جيد ، فانه يمكن بعد ذلك أن نواجه أية مشكلة تعترض سبيلنا أو نقع فيها . تتلخص هذه الخطوات بما يلي : أن نشعر بوجود المشكلة ، ثم نتعرف عليها ونُحدد طبيعتها ، ثم نفكر في الحلول المتعددة لها ، ثم نطبق الحل الأمثل ، ونتأكد من ذلك ، ثم نتفكر فيما حصل . وهذا يتطلب بذل الجهد في التفكير من اجل تطبيق هذه الخطوات على المشكلة والتدرُّب والتمرُّس من اجل اكتساب المهارات المتعلقة بها . مع العلم أن المشاكل قد تكون بسيطة أو معقدة وقد تستغرق وقتا وقد نحل بسرعة فائقة جدا .

    تطبيق عملي: كيف واجهت أم المؤمنين عائشة حادثة الإفك؟

    سنعرض هنا لحادثة الإفك التي تعرضت لها أمنا عائشة رضي الله عنها ، وسنأخذ فقط الجانب الذي تعرضت له عندما تركها الجيش وحيدة في الليل ، فماذا فعلت؟

    يمكن تصور الخطوات التي قامت بها أُم المؤمنين عائشة على النحو التالي:

    1. الشعور بوجود المشكلة والوقوع فيها . من المهم معرفة انه لا معنى للمشكلة ما لم يَحُس بها الشخص أو من له علاقة بها . فأُمُّنا عائشة أحسَّت أنها في مشكلة عندما عادت ولم تجد الجيش ، فقد واجهتها صعوبة أو وجدت نفسها أمام واقع لا تريده وتبحث عن المخرج لذلك .

    2. الحفاظ على التماسك النفسي وعدم التضعضع والخوف . فقد حافظت أُمُّنا على رباطة جأشها وتماسكت ، مع أن الموقف في غاية الشدة لأنها وحيدة وقد تركها الجيش ورحل . ويتحقق التماسك النفسي بالاستعانة بالله تعالى بالدعاء والصلاة والذكر ، وإحسان الظن بالله وبالمسلمين ممن لهم علاقة بالموضوع ، والتفاؤل بالخير . كما أن للجانب الإيماني العام تأثيره . ولا بد من الحفاظ على ذلك في كل مراحل حل المشكلة .

    3. تحديد ماهية المشكلة ومعرفة أبعادها . حددت أُمُّنا المشكلة في أن الجيش قد رحل وتركها فصارت وحيدة . وهذا يترتب عليه أن تخاف على نفسها من الموت أو الأسر أو الاعتداء .

    4. التفكير في حلول ممكنة للمشكلة . ماذا يمكن أن يكون جال بخاطر أمُّنا :

    • اللحاق بالجيش ، لكنها لم تجد الراحلة ، والظلام قد حل ، ولا يمكنها السير لوحدها .
    • البقاء في نفس المكان مع الاختباء .
    • الذهاب إلى مكان آخر .
    • الانتظار في نفس المكان في حالة عودة الجيش أو نفر منهم ، لأنهم إذا فقدوها فلا بد أن يعودوا أدراجهم إلى المكان ليبحثوا عنها .
    •البحث عن أحد قد تخلف مثلها من الجيش ، أو أحد يتعقب الجيش .

    5. تطبيق الحل الملائم من بين الحلول والبدائل المتاحة . ارتأت أمنا البقاء في مكان الجيش لعلهم يرجعون أو نفر منهم . وفعلا حضر صفوان ، ويبدو أنها ظنت أنه مُرسَل من قِبَل الجيش فركبت الجمل دون حتى أن تناقشه في الموضوع . ولهذا لم يخطر ببالها أن يقال ما قد قيل عنها فيما بعد ، لان هذا قد أرسله الجيش ليأخذها .

    6. التفكر في المشكلة ونتائجها وأبعادها . حيث تبين لأم المؤمنين أنها كانت على صواب فيما فكرت فيه واتخذته من قرارات . وخرجت من المشكلة أقوى مما كانت ، وترتب على ذلك الكثير من الأحكام والمعالجات ، فكان في ذلك الخير الكثير . كما أن مثل هذه المشاكل صار لها حل معلوم يمكن اتباعه في حالة وقوعها ، وهذا لم يكن الحال قبل وقوعها .

    تدريبات اخرى

    التدريب الأول : أن نكمل الشق الثاني من مشكلة الإفك التي تعرضت لها أمنا عائشة وهي اتهامها بالزنا ، ثم نطبق الخطوات السابقة وكيف واجهتها وكيف تم الحل أخيرا .

    التدريب الثاني : مثال على التفكير الإبداعي المعروف بالتفكير الجانبي ، الذي ابتدعه المفكر دي بونو، والمثال ماخوذ منه.
    المشكلة تتعلق بفتاة استدان أبوها مبلغا كبيرا من المال ويعجز عن سداده . صاحب الدين ، رجل كبير السن دميم الخلقة ، اقترح أن يضع في كيس حصوتين واحدة بيضاء والأخرى سوداء ثم تسحب الفتاة حصاة واحدة ؛ فان كانت بيضاء فانه يعفي أباها من الدين ، وان كانت الحصاة سوداء فلا بد أن يتزوجها ويعفي أباها من الدين ، وبغير ذلك سيكون مصير أبيها السجن . وافقت الفتاة وأبوها ، فما كان من صاحب الدين إلا أن اقترب من كومة حصى واختار حصوتين سوداوين ووضعهما في الكيس ، لكن الفتاة لاحظت ذلك . ترى ماذا فعلت الفتاة حتى تحل المشكلة دون أن تعرض أباها للسجن ودون أن يسدد دينه؟ فلنحاول أن نفكر معها بطريقة إبداعية مع تذكر الخطوات السابقة ، وأهمها التفكير ببدائل كثيرة ثم اختيار الأنسب منها .

    عزيز محمد ابوخلف
    من مقالة بعنوان : مواجهة المشاكل، في مجلة حياة للفتيات، العدد 55

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:38 pm