ملتقى صحبة القرآن والسنة ( منبع لكل خير )

مصطلح الحديث  X5u47257

ملتقى صحبة القرآن والسنة ( منبع لكل خير )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى صحبة القرآن والسنة ( منبع لكل خير )

يمنع منعا باتا تسجيل الرجال ..... التسجيل للنساااااء فقط


2 مشترك

    مصطلح الحديث

    صاحبة القرآن
    صاحبة القرآن
    مؤسسة الملتقى
    مؤسسة الملتقى


    أوسمتي : مصطلح الحديث  Aw
    انثى المشاركات : 362
    نقاط التفاعل : 182236
    شكر من الأعضاء : 9
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010

    مصطلح الحديث  Empty مصطلح الحديث

    مُساهمة من طرف صاحبة القرآن الخميس مارس 17, 2011 4:10 am

    أجب عن السؤالين التاليين:
    1- اكتب أمام كل كتاب اسم مصنفه، وأمام كل مصنف اسم كتابه في مصطلح الحديث:

    المحدث الفاصل بين الراوي والواعي. مصنفه القاضي الحسن بن عبد الرحمن الرامهرمزي ...
    المنهل الروي في الحديث النبوي ) عز الدين محمد بن أبي بكر بن جماعة
    فتح المغيث في شرح ألفية الحديث الإمام شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي
    الحافظ ابن حجر العسقلاني
    الإفصاح عن نُكت ابن الصلاح
    الخطيب أبو بكر أحمد بن علي البغدادي.
    (الكفاية في قوانين الرواية)

    2- عرف ما يلي عند المحدثين: [المتن- العدالة- الشذوذ – الحديث الصحيح لغيره]

    تعريف المتن لغةً: المتن: من كل شيء ما صلب ظهره.
    تعريف المتن في الاصطلاح: هو نص الحديث أو ألفاظ الحديث التي تقوم بها المعاني.

    تعريف العدل لغةً: العدل في اللغة: ضد الجور،
    وما قام في النفس أنه مستقيم، يقال: عَدَّل الحكم تعديلًا: أقامه، وعدل فلانًا: زكاه،
    وعدل الميزانَ: سواه. والعدل في اللغة أيضًا:
    هو عبارة عن المتوسط في الأمور من غير إفراط في طرف الزيادة والنقصان، ومنه قوله تعالى:
    {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا} (البقرة: من الآية: 143). فالوسط والعدل بمعنًى واحد، فالأمة الإسلامية هي أعدلُ الأمم على الإطلاق.
    والعدالة في اصطلاح المحدثين: حتى يكون الراوي عدلًا عند المحدثين، لا بد أن يكون مسلمًا بالغًا عاقلًا،
    سالمًا من أسباب الفسق، سالمًا من خوارم المروءة.

    تعريف الشاذ لغةً: هو منفرد عن الجمهور بقول أو عمل.
    تعريف الشذوذ اصطلاحًا: هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه سواء كان ذلك بالعدد أو بالحفظ، بحيث
    لا يمكن الجمع بينهما بوجه من وجوه الجمع المعروفة، وكما يكون الشذوذ في المتن يكون في الإسناد،
    فإذا روى الراوي الثقة حديثًَا، ووجدنا هذا الحديث يخالف حديث من هو أوثق منه، ولم يمكن الجمع
    بين الحديثين بوجه من وجوه الجمع، ولم يمكن معرفة تاريخ كل نص لِنَصِيرَ إلى الناسخ والمنسوخ،


    تعريف الحديث الصحيح لغيره اصطلاحًا:
    هو في أصله حديث حسن لذاته، غير أنه توبع بمثله أو بأقوى منه أو بأقل منه مع التعدد؛
    فارتقى من الحسن لذاته إلى الصحيح لغيره وسُمِّي صحيحًا لغيره؛ لأن صحته ليست من ذات إسناده
    وإنما جاءت من وروده من طريق آخر أو من طرق أخرى.
    مثال للحديث الصحيح لغيره:
    قال ابن الصلاح: مثاله: حديث محمد بن عمرو بن أبي سلمه، عن أبي هريرة أن رسول الله
    -صلى الله عليه وسلم- قال: ((لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة))
    قال ابن الصلاح: فمحمد بن عمرو بن علقمة من المشهورين بالصدق والصيانة؛ لكن لم يكن من أهل
    الإتقان حتى تضعفه بعضهم من جهة سوء حفظه، ووثقه بعضهم لصدقه وجلالته، فحديثه من هذه الجهة
    حسن، فلما انضم إلى ذلك أنه روي من أوجه أُخر؛ زال بذلك ما كنا نخشاه عليه من جهة سوء حفظه،
    وانجبر به ذلك النقص اليسير؛ فصح هذا الإسناد والتحق بدرجة الصحيح.
    قلت: والقول الفصل في محمد بن عمرو بن علقمة: أنه من المرتبة الرابعة من مراتب التعديل؛
    فحديثه حسن لذاته ما لم يتابع، غير أنه هنا توبع؛ ونأتي الآن إلى تخريج الحديث لنرى أنه روي من
    غير وجه كما أنه روي من أوجه صحيحه في غير (سنن الإمام الترمذي).
    ثابته على قيمي
    ثابته على قيمي
    لله نعمل وعليه نتوكل
    لله نعمل وعليه نتوكل


    أوسمتي : مصطلح الحديث  Aw
    انثى المشاركات : 495
    نقاط التفاعل : 160020
    شكر من الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 22/07/2010
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : خريجه جامعه
    المزاج : ؟؟؟؟؟؟؟؟

    مصطلح الحديث  Empty رد: مصطلح الحديث

    مُساهمة من طرف ثابته على قيمي الخميس مارس 17, 2011 11:01 pm

    باارك الله فييك استااذتنا

    وطولتي الغيبه

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 1:40 pm