ملتقى صحبة القرآن والسنة ( منبع لكل خير )

ملاحظات في مادة مناهج البحث للسنة الأولى  X5u47257

ملتقى صحبة القرآن والسنة ( منبع لكل خير )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى صحبة القرآن والسنة ( منبع لكل خير )

يمنع منعا باتا تسجيل الرجال ..... التسجيل للنساااااء فقط


    ملاحظات في مادة مناهج البحث للسنة الأولى

    avatar
    جووود
    لله نعمل وعليه نتوكل
    لله نعمل وعليه نتوكل


    أوسمتي : ملاحظات في مادة مناهج البحث للسنة الأولى  3h210
    المشاركات : 151
    نقاط التفاعل : 161199
    شكر من الأعضاء : 2
    تاريخ التسجيل : 18/07/2010

    ملاحظات في مادة مناهج البحث للسنة الأولى  Empty ملاحظات في مادة مناهج البحث للسنة الأولى

    مُساهمة من طرف جووود السبت أبريل 23, 2011 11:32 am

    منقول من منتدى الجامعة لتستفيد الاخوات


    اخواني الكرام هذه القائمة وضعتها لنفسي من باب المراجعة السريعة
    واحببت ان افيد بها اخواني واخواتي الطلاب والطالبات
    وقد كتبتها على عجالة ...
    فان كان هناك خطأ يرجى التكرم بتنبيهي .. ولا يحتج به ( علي ). شاكرا لكم تعاونكم


    معلومات ضرورية جدا
    1- المسلمون وضعوا المنهج التجريبي لاول مرة في التاريخ العلم
    2- البحث معناه طلب المجهول والتفتيش عنه
    3- البحث العملي :_ جهد يدور حول موضوع معين وخاص وليس موضوع عام
    4- من البحث العلمي ( شيء ناقص فنقوم باتمامه ) ... مهم جدا جدا
    5- البحث العلمي لابد من اضافة شيء جديد وليس مجرد جمع معلومات
    6- جمع معلومات عن الظواهر لا تسمي بحثا علميا
    7- خصائص البحث العلمي 1- الموضوعية 2- المنهجية
    8- من الجوانب الموضوعية ( سعة الاطلاع )
    9- الطالب الجامعي ليس مكلفا بان يتوصل الى نتائج علمية باهره
    10- انواع المناهج 1- البحث الوصفي 2- البحث التاريخي 3- البحث التطبيقي او التجريبي

    11- البحث الوصفي غير التطبيقي وصف الظاهرة وتحليلها وهو مختص بالعلوم الانسانية

    الامثلة على البحث الوصفي الغير تطبيقي
    1- تاثر اللغة الاجنبية على اللغة الام بحث وصفي
    2- تاثر الانترنت – بحث وصفي
    3 3- - غلاء المهور والعنوسة -بحث وصفي
    · (تقدير موقف ) يتم وصف الحالة ودون تفسير الظاهرة ودون تقديم الاقتراحات ودون الحلول×××××التاكد منها
    · ( التقويم ) يتم وصف الحالة مع تحديد حجم المشكلة و اعطاء حكم دون تقديم الاقتراحات او ودون الحلول××× التاكد منها
    · ( البحث الوصفي ) يتم وصف الحالة مع تحديد حجم المشكلة واعطاء حكم مع تقديم الاقتراحات او الحلول
    · الجامعة تقوم بالمستوي الاعلي في المنهج الوصفي
    12- البحث التاريخي : يهتم بتاريخ الامم السابقة ويهتم بالماضي
    13- مصادر البحث التاريخي :-
    أ‌- مادية مثل اثار السباقين والملابس والالات الحربية الوثائق
    ب‌- الوثائق المكتوبة والسجلات والعقود والخطابات والتسجيلات والافلام
    14- البحث التطبيقي والتجريبي ويهتم بدراسة الظواهر الطبيعية الموجودة في الطبيعة مثلا لفلك الزراعة الجيولوجيا الجسد الانساني
    15- جميع المناهج السابقة تشترك في عدد من القواعد الاساسية
    16- لا بد للباحث ان يكون عنده امانة علمية
    17- لا بد للباحث ان يكون عنده قدر من المرونة
    18- لا بد للباحث ان يكون عنده قدر من الصبر
    19- لا بد للباحث ان يكون يختار موضوع البحث بنفسه حتى لا يتعود على الغير
    20- لابد من التاني وعدم التسرع في الوصول للنتائج
    21- لابد ان يكون هناك اشراف علمي تحت يد استاذ مشرف مرشد
    22- هناك شروط في الاساتذة المشرفين لان الاشراف ليس عملا روتينيا مثل الخبره – وقدوه واخلاق
    23- يجب على الباحث ان يتخلى عن الخجل السلبي والحياء عند الذهاب للاستاذ
    24- يجب على الباحث ان لا يعمل منفردا

    25- اختيار الموضوع – ثم اختيار عنوان البحث- وضح خطة اولية- العمل في تجهيز المادة

    26- شروط موضوع البحث

    أ‌- أن يكون ذو فائدة –
    ب‌- ان يكون الموضوع ذو سعة-
    ت‌- لايكون واسعا جدا ولا ضيقا جدا –
    ث‌- يتجنب الموضوعات الغامضة والمعقدة العويصة
    ج‌- موافقة المشرف على البحث
    ح‌- يبتعد عن المواضيع التي يكثر فيها الخلاف ما بين مؤيد ورافض ومخالف و معارض
    27- شروط اختيار عنوان البحث
    أ‌- ان يكون العنوان محددا تحديدا دقيقا ولا يكون فضفاضا
    ب‌- ان يكون مفصحا عن الموضوع
    ت‌- ان يكون العنوان فيه قدر من المرونة مثل عنوان الكتاب ( العقوبات في الاسلام) هذا عنوان طيب ومرن ومقبول
    ث‌- سيتم تصنيف البحث ضمن قوائم المكتبات

    28- مواضيع ( تاثر الفقه المالكي على القانون الفرنسي أو تاثر الادب العربي) مواضيع غير مناسبة لأنها مواضيع صعبة وتحتاج الى دراسة كثيرة
    29- لا يشترط في البحوث العلمية ان تؤدي الى نتائج علمية محققة او مفيدة لكن
    30- اجراء البحث دون خطة سابقة يعد مضيعة للوقت
    31- لا بد من تحديد المنهج الذي سوف يتبعه في البحث
    32- لا يكون البحث مكررا ولا يكون هناك تكرير للبحث
    33- ليس خطأ الكتابة في بحث سبق بحثه لكن لابد من اضافة شيء جديد الى البحث
    34- يجب تحديد نطاق البحث وتحديد انجازه في وقت معين
    35- وضع جدول زمني لانجاز البحث
    36- صياغة الفرضيات التي يمكن ان تكون سببا لحل المشكلة
    37- يجب ان تكون الفرضيات التي نضعها ليست نبع الخيال بل تكون نابعة من المشكلات
    38- لا بد ان تكون هذه الفرضيات موجزة ومختصرة
    39- غربلة هذه الفرضيات للوصول الى استنباط معقول
    40- اذا ظهر له خطأ في بعض الفرضيات عليه ان يتنازل
    41- المصادر الاساسية هي التي وردت فيها المعلومة لاول مرة و تتصف هذه المصادر –عادة- بالقدم ولا يشترط ان تكون قديمة
    42- كل مصدر او مؤلف او مخطوط قيلت فيه المعلومة لاول مرة يسمى مصدرا اساسيا
    43- المصدر يمكن يكون ( اساسيا ومرجعا ثانويا ) في نفس الوقت بحسب الهدف فمثلا تفسير ابن كثير تعتبر مصدرا اساسيا للتفسير وطرح آراء ابن كثير وتعتبر مرجعا لآراء البخاري
    44- لا يشترط في المصادر الاساسية ان تكون قديمة في الزمن بل قد تكون حديثة لأنها تعبر عن أرائه صاحبها لاول مرة أمثال كتاب ( العقاد- الرافعي- الطهطاوي- )
    45- قد يكون الكتاب مرجعا ومصدرا في نفس الوقت فالدراسات الحديثة تكون مرجعا اذا اقتبست من كتب السابقين وتعد مصدرا فيما يتعلق بالآراء الشخصية لأصحابها
    46- في الهوامش نذكر اولا المصادر ثم نذكر ثانيا المراجع
    47- الفهارس للمصادر والمراجع تكون مرتبة تاريخيا حسب الاقدم ونبدأ بالمصادر ثم المراجع
    48- جامعة الملك سعود والقاهرة والدوريات التي تصدرها هذه الجامعات تتميز بارتفاع مستواها العلمي
    49- نشر كتاب وطبعه اسهل من نشر بحث علمي في دورية علمية متخصصة لأنه صاحب الكتاب ينشره على مسؤوليته دون تحكيم ، اما نشره في الدورية المتخصصة فلا ينشر الا بعد خضوعه للتحكيم من علماء متخصصين مهم جدا جدا جدا جدا جدا
    50- مدونات مصادر العلوم العربية الاسلامية تهتم بالمصادر الاساسية ومن امثلة المدونات كتاب ( مفتاح السعادة – معجم المؤلفين – هدية العارفين )
    51- من وسائل التعرف على المصادر والمراجع الرجوع الى مواقع الجامعات والمؤسسات العلمية على شبكة الانرنت
    52- من وسائل التعرف على المصادر والمراجع سؤال الزملاء الكبار وممن لهم خبرة سابقة
    53- من وسائل التعرف على المصادر والمراجع سؤال امناء المكتبات
    54- يجب الكتابة على البطاقة بالحبر الجاف حتى لا تطمس الكتابة
    55- المصادر تنقسم الى قسمين ( المطبوعة – المخطوطة)
    56- يفضل الكتابة على البطاقات افضل من الكراسة او الملف
    57- يفضل الباحث الكتابة على البطاقة من الحجم الكبير
    58- يخصص الباحث بطاقة لكل فكرة
    59- يوضع عنوان لكل فكرة
    60- نقل النص كاملا من ( القرآن الكريم – الحديث من السنة – التصريح السياسي- كلام احد لأرد عليه وانقضه ) فلا بد هنا من نقله بالكامل دون تصرف
    61- اذا كان هناك خطأ من وجهة نظر الباحث اضع النص بين قوسين مربعين[ ] واكتب كلمة هكذا او وضع تعليق في الهامش
    62- عند نقل النص كاملا بين وضعه بين قوسين صغيرين التنصيص في اول وآخر النص
    63- عند نقل الكلام كاملا يجب الاشارة اليه في الهامش مباشرة ولا نقول (انظر- راجع)
    64- عند حذف جزء من النص المنقول نضع ثلاثة نقاط (...) ولا يجوز نقطة واحدة او نقطتين
    65- مم\
    66- من الاخطاء العلمية نقل كلام مصدر من مرجع
    67- يجب توحيد ( الطبعة ) عند الرجوع اليها والاعتماد على طبعة واحدة فقط والقاعدة الاساسية توحيد الطبعة
    68- كثرة الطبعات يوقع الباحث في الارتباك
    69- عدم التعجل في الانتهاء من جمع مادة البحث
    70- على الباحث ان يتخلى طواعيه عن النصوص والاقتباسات التي لا تدخل في صميم البحث
    71- على الباحث ان يتنازل على نصف ما كتب لأنه خارج الموضوع والزوائد والحواشي غير مطلوبة في البحث
    72- على الباحث ان يتخلى عن النصوص والبطاقات الغير ضرورية ويتخلى عن الافكار والعناصر الغير ضرورية للبحث والتي لا تضيف جديدا للبحث
    73- لا يستخدم الباحث اسلوب الضمير المعظم مثل ( تحدثنا – قلنا – توصلنا )
    74- الاسلوب العلمي اسلوب هاديء ليس فيه مبالغات ولا تكلف ولا تصنع ولا يكون جافا
    75- الاسلوب العلمي يختلف عن الاسلوب الادبي الخاص بالقصص والروايات
    76- اقرب ما يكون الى البحث العلمي هو ( اتمام الناقص من البحث )
    77- ( سعة الاطلاع ) من (الجوانب الموضوعية ) في البحث العلمي
    78- مجرد وصف الظاهرة وتحديد حجم الظاهره هو ( تقدير موقف ) االتاكد منها
    79- لا يكتفي بالمشرف ان يكون حاصلا على الدكتوراه بل لا بد من القدوة والاخلاق و..؟
    80- ليس الاشراف مسألة روتينية
    81- بحث دراسة الاحتباس العلمي من نماذج ( البحث التجريبي )
    82- لا تصلح جميع الموضوعات لن تكون رسالة علمية جامعية .
    83- من عيوب البحث العملي الاكتفاء بالمصدر مع وجود المرجع
    84- نقل الباحث كلام الطبري من تفسير ابن كثير يدخل في اطار المراجع الثانوية
    85- نقل الباحث كلام ابن كثير من تفسير ابن كثير يدخل في اطار المصادر
    86- قوائم بطاقات المكتبات وفهارسها ترتب حسب المؤلفين
    87- قوائم بطاقات المكتبات وفهارسها ترتب حسب عناوين الكتب
    88- قوائم بطاقات المكتبات وفهارسها لآ ترتب ( لا ترتب ) حسب عدد المجلدات
    89- نشر البحث العلمي في دورية متخصصة اصعب من نشر كتاب مستقل لأنه في الدورية المتخصصة يخضع البحث لمراجعة أكثر من دكتور
    90- من مدونات مصادر العلوم العربية الاسلامية ( مفتاح السعادة )
    91- من وسائل التعرف على المصادر والمراجع
    92- رقم الكتاب يدون في ( الزاوية العليا من يمين البطاقة ).
    93- رقم الطبعة يشترط تدوينــــه
    94- اذا كان المصدر كتابا محققا لنص تراثي قديم ( يكتب اسم المؤلف الاصلي أولا ثم اسم المحقق)
    95- اذا كان للمصدر أكثر من مؤلف : تكتب أسماؤهم بالترتيب حسب ما جاء في العنوان او الغلاف
    96- يفضل الباحثين تدوين المعلومات في ( البطاقات) أفضل من الملفات او الكراسات
    97- يفضل الحجم الكبير للبطاقة
    98- يخصص لكل بطاقة فكرة واحدة
    99- الشرائح الممغنطة الحديثة تدخل في نطاق ما يسمى ( بالمخطوطات )
    100- لا يصح الاقتباس ( بتصرف ) من القرآن الكريم والسنة النبوية
    101- حينما يورد الباحث نصا من أجل نقده لا بد من ان يورده ( كاملا )
    102- على الباحث ان يجتهد في الرجوع الى طبعة واحدة
    103- عملية استبعاد شيء كتبه الباحث ( عملية شاقة على نفس الباحث ولكنها ضرورية)
    104- في حالة نقل من المرجع او المصدر بالمعنى يقال ( انظر او راجع )
    105- اذا نقل الباحث نصا كاملا دون حذف يجب ان يضعه " بين قوسين "
    106- التخليص صياغة المعنى باسلوب الباحث
    107- اعادة صياغة النص الاصلي لتفادي الطول او الغموض ( ولا يوضع ) النص بين قوسين لكن يشار اليه في الهامش بكلمة ( انظر ) او ( راجع )
    108- ( التلخيص ) صياغة باسلوب ( الكاتب الخاص ) دون الالتزام ( باسلوب المؤلف) لكن يجب المحافظة على روح الفكرة وجوهره المعنى ويشار اليه في الهامش بكلمة ( انظر او راجع)
    109- ( الاختصار ) ( يجب ) هنا ( الاحتفاظ بأسلوب المؤلف وعباراته ) لكن يتم الاستغناء عن التوضيحات والتفصيلات ويشار بكلمة ( راجع اونظر )
    110- ( التخليص ) هو التقليص بمقدار الربع او الثلث فتصبح العشر صفحات سبع صفحات
    111- ( الاختصار ) هو التقليص الى الربع او الثلث فتصبح العشر صفحات ثلاثة صفحات
    112- يقوم الباحث في ( الاختصار ) بجهد اكبر من( التخليص ) لانه مطالب بالمحافظة على اسلوب المؤلف وعباراته
    113- على الباحث ان يضع لنفسه علامه ليدل ان هذا الكلام من كلامه مثل ( أقول او قلت)
    114- اذا كان عنوان الكتاب طويلا يكتفي بذكر ما يدل عليه ..
    115- الكتب المطبوعة يتم كتابة ( الرقم – اسم المكتبة – اسم المؤلف –
    116- يوضع خط تحت المصادر المطبوعة او تكتب بالحبر الثقيل
    117- المخطوطات توضع بين قوسين
    118- الاقتباس من القرآن الكريم نذكر السورة ثم رقم الاية
    119- الاقتباس من الكتب السماوية كالانجيل نذكر الترجمة المنسوبة لصاحبها والفصل او السفر وعدد الطبعة
    120- اذا لم توجد تاريخ الطبعة نكتب ( د. ت ) أي دون تاريخ
    121- اذا كان للمصدر اكثر من مؤلف نكتب اسماؤهم حسب الترتيب على الغلاف
    122- اذا كان هناك كتاب لا يعرف اسم مؤلفه .... فخانة اسم المؤلف غير موجودة ونبدأ بالعنوان
    123- اذا كان المصدر كتابا محققا لنص تراثي ( نكتب اسم المؤلف-ثم العنوان – ثم اسم المحقق )
    124- مصادر الهيئات والمؤسسات نكتب اولا اسم الهيئة العلمية بدلا من اسم المؤلف
    125- بالنسبة الى الكتب ( المترجمة ) نكتب اسم الكتاب الاصلي وعنوان الكتاب والاجزاء ورقم الطبعة ثم اسم المترجم واسم المراجع
    126- اذا كان عنوان الكتاب يتضمن اسم المؤلف مثلا( فتاوي ابن عثيمين) فهنا اسم المؤلف يهمل ونبدأ بعنوان الكتاب لكن عند تدوين المصادر في القائمة يفضل تدوين اسم المؤلف منفصلا عن العنوان
    127- كتب السلسلة مثل ( سلسلة عالم المعرفة او اقرأ ) نكتب اولا اسم السلسلة ثم رقم الكتاب
    128- الموسوعات مثل ( دائر المعارف ) نبدأ بعنوان الموسوعة ثم الاجزاء..
    129- الدوريات : اسم الكاتب – عنوان المقالة – عنوان المجلة ..اسم البلد ....
    130- المخطوطات والمنسوخة على الالة الكاتبة : اسم المؤلف- تاريخ الوفاه – عنوان المخطوطة بين قوسين – عدد الاجزاء – موضوع المخطوطة مثلا في الفقه – نوع الخط- تاريخ النسخ –
    131- الرسائل الجامعية مثلا الماجستير والدكتوراه : يكتب اولا اسم صاحب الرسالة ثم عنوان الرسالة .. ثم درجة الرسالة ماجستيرمثلا-
    132- المصادر السمعية والبصرية : اسم المتحدث لقبه- عنوان الحديث – اسم الاذاعة
    133- الشرائح الممغنطة تحت نطاق المخطوطات .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 1:22 am