ملتقى صحبة القرآن والسنة ( منبع لكل خير )

أريد أسئلة مصطلح الحديث X5u47257

ملتقى صحبة القرآن والسنة ( منبع لكل خير )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى صحبة القرآن والسنة ( منبع لكل خير )

يمنع منعا باتا تسجيل الرجال ..... التسجيل للنساااااء فقط


5 مشترك

    أريد أسئلة مصطلح الحديث

    avatar
    تـبـاشـيــر
    أخت جديدة
    أخت جديدة


    انثى المشاركات : 2
    نقاط التفاعل : 142954
    شكر من الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 21/04/2011

    m2 أريد أسئلة مصطلح الحديث

    مُساهمة من طرف تـبـاشـيــر الخميس أبريل 21, 2011 7:25 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مادة مصطلح الحديث نزل الدكتور اللقاء الثاني والأسئلة اللقاء فتح معي لكن الأسئلة لم أستطع تحميلها من استطاعت تكتبها ولها الأجر إن شاء الله
    avatar
    طالبة رضا الرحمن
    لله نعمل وعليه نتوكل
    لله نعمل وعليه نتوكل


    المشاركات : 133
    نقاط التفاعل : 163408
    شكر من الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 19/07/2010

    m2 رد: أريد أسئلة مصطلح الحديث

    مُساهمة من طرف طالبة رضا الرحمن الخميس أبريل 21, 2011 7:38 pm

    الاسئلة الخاصة بالمصطلح هل هي هذي الاسئلة


    اسئلة الامتحان المتوقعة في مصطلح الحديث
    الاجابة ........( صح أو خطأ )
    1- قد يحكم على الحديث المردود بالفاظ منها الجيد والقوي
    2- من اقسام الحديث باعتبار من اضيف اليه الحديث المرفوع والحديث الموقوف
    3- اذا تعارض حديث في صحيح البخاري مع حديث في صحيح مسلم نقدم الحديث الذي في صحيح مسلم
    4-
    5- من الحالات التي لا ينجبر فيها الحديث الضعيف ولا يرتقي الى الحسن لغيره ما كان من رواية سيء الحفظ..
    6- من الحالات التي لا ينجبر فيها الحديث الضعيف ولا يرتقي الى الحسن لغيره الحديث الموضوع
    7- الخبر عن المحدثين مرادف للحديث
    8-
    9- السنة عند الفقهاء ما طلب من المكلف فعله لا على سبيل الوجوب والحتم
    10- الحجة عند المحدثين هو الذي كمل حفظه واتقانه بحيث يرجع مرجع الحفاظ اليه
    11- المقلب بامير المؤمنين في الحديث هو ابوعبدالله الحاكم
    12- ترتيب القاب الرواه .من الادين الى الاعلي ( الحاكم – الحافظ – المحدث ثم الحجة)
    13- من خوارم المروءة ارتكاب الصغائر الدالة اعلى الخسة ونقص الدين
    14- اسلام الراوي شرط عند الاداء والتحديث و ليس شرط عن السماع والتحمل
    15- بلوغ الراوي شرط عند السماع والتحديث
    16- المرتبة الوسطى للضبط يوصف صاحبها بخفة الضبط وحديثه حسن لغيره حسن ليغره لغيلغيره
    17- الاختلاف في الوقف والرفع من العلل القادحة في صحة الحديث
    18- من شروط الحديث االصحيح الماها كنت اسمعها تفق عليها اشتراط بعضه ثبوت المساع لكل من رواي شيخه
    19- اعلى مراتب الحديث الصحيح ما اخرجه البخاري منفردا عن مسلم
    20- الحديث الصحيح لغيره هو في اصله حسن لذاته غير انه توبع بمثله أوباقوى منه
    21- فات البخاري ومسلم احاديث صحيحة كثيرة
    22- لم يفت الصحيحين والسنن الاربعة الا القليل من الصحيح
    23- استوعب مسلم والبخاري كل الصحيح(×)
    24- قول العلماء هذا اصح شيء في هذا الباب لا يلزم صحة الحديث
    25- موافقة الاجماع على الحديث لا يدل على صحته
    26- مخالفة العالم للحديث في عمله او فضله حكم منه على صحته
    27- المتابعة التامة تكون اذا وقعت المشاركة بين الراويين قيمن فوق شيخمهما
    28- الناسخ والمنسوخ
    29- شرط النسخ ان يكون المنسوخ متقدم والناسخ متاخر
    30- الغريب فيه من الصحيح والضعيف والحسن
    31- كل احاديث الأحاد صحيحة(×)
    32- كل احاديث الاحاد ضعيفة(×)
    33- كل احاديث الاحاد منها الصحيح والضغيف
    34- لا تاسس السنة أحكاما ليس فيها نصا من الكتاب (×)
    35- اختلف الصحابة في حجية الخبر الواحد
    36- الاحاديث الصحيحة ليست في درجة واحدة من الصحة (/)
    37- يتعبد بالحديث القدسي كما يتعبد بالقرآن (×)
    38- الاحاديث القدسية منها الصحيح والضغيف ومنها الحسن
    39- الحديث المرفوع صحيح دائما (×)
    40- الحكم على المتن باعلى الاسانيد
    41- من يذكر الحديث باسناده فليس مسؤولا عن صحته (/)

    اسئلة الاختيار المتعدد اختر احدى الاجابات الصحيحة
    1- مراتب ضبط الراوي ( 4 -3 -2)
    2- من العلماء الذي ذهوب الى تدقيم صحيح مسلم على البخراري ( النياسبروي – ابو عبدالهل الحاكم – ابو علي الحسين ابن علي – القاضي بن فضيل بن عياض
    3- من الضعف الذي يتقوى بمجيئه من طريق ىخر ( المتروك – المدلس – الشاذ)
    4- الحديث الذي سقط من اول اسنده راوي او اكثر سقوطا بينا لا خفي فيه ( المعلق- المرسل- المعضل )
    5- كتاب الالماع في ضبط الرواية وتطيب السماع صنفه ( القاضي عياض –الخطيب البغدادي – الامام الحاكم )
    6- شرح الاما السخاوي الفيه العراقي في كتاب ( فتح المغيث- البحر الذي زخر- فتح الباري )
    7- ما اضايف الى النبي صلى الله عليه وسلم ( المرفوع- الموقوف- المقطوع )
    8- السنه عند المحدثين هي ( كل ما اضايف الى النبي مثول او فعل او تثرير – ما يثاب فاعله ولا يعاقب تتاركه – ما اضياف الى النبيمن قول او فعل او تقريرعلى ان يكون في الشتويه )
    9- اعلي الرتب عن علماء الحديث هو ( الحافظ- الحجة – امير المؤمنين )
    10- المروءة يرجع تعريفها الى ( الشرع- العرف – الشرع والعرف )
    11- الحديث الصحيح لغيره هو ( صحيح لذاته- حسن لذاته- حسن لغيره )
    12- اول من صنف في الصحيح المجرد هو ( الامام الزهري- الامام مالك – الامام البخاري )
    13- يعرف صحيح ابن حبان ( المستدرك- التقاسيم والانواع – الاحاديث المختارة )
    14- من ذهب الى عدم جواز التصحيح والتقسيم للمتاخرين ( النووي- ابن حجر- ابن الصلاح )
    15- الحديث الذي ثبت في اسناده راوي عليه الكذب في احاديث الناس هو ( المتروك – الموضوع – الضعيف)
    16- الحديث المقبول المعمول به المعراض للمقبول حيث يمكن الجمع بينهما ( الصحيح – المحكم – المختلف)
    17- كتاب الاعتبار في بيان الناسخ والمنسوخ من الاثار صنفه ( ابو ظاهر المقدسي – ابو بكر الحازمي - ابو ايوب السيجوسي )
    18- كتاب الازهار المتناثرة صنفه ( السيوطي- ابن حجر- السخاوي)
    19- الحديث الذي تفرد في روايته راوي واحد ولو في طبقة واحد هو ( الغريب- العزيز – المشهور )
    20- من المسائل التي تثبت فيها ابوبكر الصديقر( ميراث الجدة- عده املتوفي عنها ز وجها- الرجوع بعد الاستئذان )
    21- ما اضيف الى التابع ( مرفوع – موقوف- مقطوع)
    22- حكم الحديث المعلق هو( ضعيف- صحيح – محل نظر )
    avatar
    كتاب الله منهجي
    أخت فعالة
    أخت فعالة


    المشاركات : 64
    نقاط التفاعل : 150886
    شكر من الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 03/08/2010

    m2 رد: أريد أسئلة مصطلح الحديث

    مُساهمة من طرف كتاب الله منهجي الخميس أبريل 21, 2011 8:04 pm

    الله يوفقكم اسئلة مفيدة

    اضيف لكم ملخص للمادة



    بسم الله الرحمن الرحيم
    ملخص بنت الشَّيخ / عبد القدوس فضل العلي بمادة مصطلح الحديث
    الدرس الأول
    مقدمة موجزة عن نشأة علم المصطلح - مع تعريف بعض المصطلحات الحديثية
    * نبذة تاريخية لنشأة علم مصطلح الحديث : -
    1- علم مصطلح الحديث : نشأته ، مصطلحاته :
    نشأ هذا العلم صغيرًا ثم مر بمراحل مختلفة حتى وصل إلى مرحلة الاكتمال والازدهار .
    فلقد تكلم الرسول صلى الله عليه وسلم في الرجال ، وعدَّل وجرح ، وسنَّ للأئمة القول في الرجال ، واعتبر ذلك من النصيحة لله ورسوله وللمسلمين ، واقتفى الأئمة من الصحابة والتابعين ومن بعدهم آثاره صلى الله عليه وسلم ، فعدَّلوا وجرحوا ، فتكلموا في رواة الحديث جرحًا وتعديلا ، كما تعرضوا لنقد المروي من الحديث ؛ وأرادوا بذلك تمحيص السنَّة النبوية ، حتى لا يدخل فيها ما ليس منها .
    لم تُدون السنَّة رسميًا إلا على رأس المائة الأولى بأمر الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وأرضاه .
    * المتكلمين في الرواة :
    من الصحابة : عبد الله بن عباس ، وعبادة بن الصامت ، وأنس بن مالك ، والسيدة عائشة ، رضي اللهم عنهم أجمعين .
    من كبار التابعين : عامر بن شرحبيل الشعبي ، وسعيد بن المسيب ، ومحمد بن سيرين ، وغيرهم ، رضي الله عنهم أجمعين .
    * وكلام هؤلاء الأئمة في الرجال في عصر الصحابة والتابعين كان مِن قِبل حفظهم ؛ فلقد مرت المائة الأولى وكل رواة السنة إما صحابي عدل في دينه ، أو تابعي كبير ثقة يتحرى الصِّدق ويتشدَّد في الرواة .
    * ولما كانت أوائل المائة الثانية في عصر أواسط التابعين ، وجد من الرواة من يروي المرسل والمنقطع ، ومن كثر خطئوه ، وظهرت الفرق السياسية ، وانتشرت المحن والعصبية ، وزاحمت الثقافات الأعجمية المعارف الشرعية ، وظهر من يتعمد الكذب ، ترويجًا لبدعته ، وانتصارًا لمذهبه ، فاضطر العلماء الجهابذة ؛ من علماء الجرح والتعديل إلى اتساع النظر والإجتهاد في التفتيش عن الرواة ، ونقد الأسانيد .
    فتكلم في الرجال جرحًا وتعديلاً :
    1- شعبة بن الحجاج ( ت 160هـ ) .
    2- مالك بن أنس إمام دار الهجرة ( ت 179هـ ) .
    3- هشام بن أبي عبد الله الدستوائي ( ت 154هـ ) .
    4- عبد الله بن المبارك المروزي ( ت 181هـ ) .
    5- سفيان بن عيينة ( ت 198هـ ) .
    6- يحي بن سعيد القطان ( ت 198هـ ) .
    * وقد تعرض الإمام محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله تعالى ( ت 204هـ ) ببعض مباحث هذا العلم في كتابه ( الرسالة ) ؛ وفي ثنايا كتاب ( الأم ) ؛ وكتاب ( اختلاف الحديث ) .
    * كما تكلم الإمام أحمد بن محمد بن حنبل رحمه الله تعالى ( ت 141هـ ) عن مباحث هذا العلم .
    * كما تكلم الإمام يحي بن معين رحمه الله تعالى ( ت 232هـ ) .
    * كما تكلم الإمام محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى ( ت 256هـ ) عن مباحث هذا العلم في
    كتب التاريخ التي ألفها ، ككتاب : ( التاريخ الكبير ) ، ( التاريخ الأوسط ) ، ( التاريخ الصغير ) .
    * كما تعرض الإمام مسلم بن الحجاج النيسابوري رحمه الله تعالى ( ت 261 هـ ) لمباحث هذا العلم في مقدمة كتابه ( الجامع الصحيح ) ، وغيره من كتبه ومؤلفاته .
    * كما تكلم الإمام عبيد الله بن عبد الكريم أبو زرعه الرازي رحمه الله تعالى ( ت 264هـ ) في مباحث هذا العلم .
    * كما كتب الإمام سليمان بن الأشعث أبو داود السجستاني رحمه الله تعالى صاحب السنن ( ت 275هـ ) رسالة وجهها إلى أهل مكة بين فيها طريقتَه في كتابه ( السنن ) .
    * كما تكلم الإمام الجليل محمد بن إدريس أبو حاتم الرازي رحمه الله تعالى ( ت 277هـ ) في الرجال جرحًا وتعديلاً ، وتحدث عن المتون ، وقام ابنه بتسجيل ما قال أبوه في كتابه ( الجرح والتعديل ) .
    * كما تعرض الإمام محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي رحمه الله تعالى ( ت 279هـ ) لمباحث من هذا العلم في كتابه ( علل الحديث ) . كما تعرض بالحكم على الحديث من تصحيح وتحين وتضعيف ، وكلام عن الرواة .
    * كما تكلم الإمام أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي رحمه الله تعالى ( ت 303هـ ) في الرجال جرحًا وتعديلا ، ونقد المتون .
    وهكذا مر القرن الثالث الهجري وهو آخر عصر الرواية . ومباحث علوم الحديث دراية منتشرة في كتب الحديث . فلم تجمع في كتابٍ واحدٍ مستقلٍ ، غير أن هذه المباحث نشأت مع علم الحديث روايةً ودُوِّنت معه .
    ولما دونت السنَّة بأمر الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه على رأس المائة الثانية ، جُمِعت السنَّة ، واختلف العلماء في كيفية جمع علوم الحديث ، وصورة تأليفها ، وانتقائها ، وترتيبها ، وكان لكل طبقة ترتيب خاص .
    ولما ظهر من الرواة صفات وأحوال لها مدخل في التعديل والجرح ، إتسع النظر فيها ، وتتابعت الأفكار ، فتعمق البحث ، وألفت في أنواع علومه المؤلفات . وتعددت أنواع علم أصول الحديث حتى إنه نُقل عن ابن الملقن أن أنواعه تزيد عن المئتين .
    وبتدأ ذلك التدوين في أبواب ؛ وبعض أنواع منه أثناء المائة الثالثة .
    فلما كانت المائة الرابعة ، وفيها نضجت العلوم ، واستقر الاصطلاح .
    1- قام القاضي أبو محمد الحسن بم عبد الرحمن بن خلاد الرامهرمزي ( ت 360هـ ) بتأليف كتابه ( المحدث الفاصل بين الراعي والواعي ) . فجمع في ذلك الكتاب كثيرًا من أنواع علم الحديث دراية .
    وهو أول من أفرد في التصنيف في هذا العلم ---> قول ابن حجر .
    2- ألف الحاكم أبو عبد الله ( ت 45هـ ) ، كتاب ( معرفة علوم الحديث ) وذكر فيه خمسين نوعًا ، ولم يستوعب ، ولم يهذب ---> قول ابن حجر .
    3- جاء أبو نُعيم أحمد بن عبد الله الأصفهاني ( ت 430هـ ) فعمل على كتاب الحاكم مستخرجًا ، وأبقى شيئًا للمتعقب .
    4- جاء الخطيب البغدادي أبو بكر أحمد بن علي ( ت 463هـ ) ، فصنف في قوانين الرواية كتابه ( الكفاية في قوانين الرواية ) ، وصنف في آداب الرواية كتابه ( الجامع لآداب الشيخ والسامع ) . وقلَّ فن من فنون الحديث إلا وقد صنف فيه كتابا مفردًا .
    * قال الحافظ أبو بكر بن نقطة رحمه الله تعالى كل من أنصفَ عَلِمَ أن المُحدِّثين بعد الخطيب عيال على كتبه .
    5- جاء القاضي عِياض بن موسى اليحصبي ( ت 544هـ ) ، فجمع في ذلك كتابه ( الإلماع في ضبط الرواية وتقييد السماع ) .
    6- جاء أبو حفص عمر بم عبد المجيد ( ت 580هـ ) ، فجمع في ذلك جزًا سماه ( مالا يسع المحدث
    جهله ) .
    7- جاء أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن المعروف بابن الصلاح ( ت 643هـ ) فصنف كتابه ( علوم الحديث ) المشتهر بـ( مقدمة ابن الصلاح ) ، جمع فيه ما تفرق في غيره من كتب الخطيب وغيره ، وذكر فيه 65 نوعًا ، ولهذا لم يحصل ترتيبه على الوضع المناسب .
    ولكثرة جمعه وتحريره ، انتشر واشتهر ، فعكف عليه العلماء بالدرس والاختصار ، والشرح والنظم ، والمعارضة والانتصار .
    وأصبح العمدة لمن جاء بعده .
    جهود العلماء حول ( مقدمة ابن الصلاح ) :
    * فشرح ( مقدمة ابن الصلاح ) الحافظ العراقي ( ت 78هـ ) في كتابه ( التقييد والإيضاح لِمَا أطلق وأغلق من كتاب ابن الصلاح ) .
    * وشرحها الحافظ أحمد بن علي المعروف بابن حجر العسقلاني ( ت 852هـ ) في كتابه ( الإفصاح عن نُكت ابن الصلاح ) .
    * واختصرها الإمام أبو زكريا يحي بن شرف النووي ( ت 676هـ ) في كتابه ( الإرشاد ) ثم اختصر ( الإرشاد ) في كتابه ( التقريب ) .
    * وقام بشرح ( التقريب ) للإمام النووي الإمامُ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي ( ت 911هـ ) في كتابه ( تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي ) واختصرها بدر الدين محمد بن إبراهيم بن جماعة ( ت 733هـ ) في كتابه ( المنهل الروي في الحديث النبوي )
    * وشرح كتاب ( المنهل الروي في الحديث النبوي ) عز الدين محمد بن أبي بكر بن جماعة ( ت 819هـ ) في كتابه ( المنهج السوي في شرح المنهل الروي ) . وصاحب هذا الشرح هو سبط محمد بن إبراهيم بن جماعة .
    * كما اختصر ( مقدمة ابن الصلاح ) الحافظ إسماعيل بن كثير الشافعي ( ت 774هـ ) في كتابه ( اختصار علوم الحديث ) والمطبوع بعنوان ( الباعث الحثيث ) .
    * وقام بشرح ( الباعث الحثيث ) لابن كثير العلامة الشيخ أحمد محمد شاكر في كتابه ( الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث ) . كما اختصره أيضًا الحافظ البلقيني ( ت 805هـ ) في كتابه ( محاسن الإصلاح وتضمين كتاب ابن الصلاح ) .
    * ونظم كتاب ابن الصلاح الحافظ العراقي عبد الرحمن بن الحسين ( ت 806هـ ) في ألفتيه على كتاب ابن الصلاح وشرحها بشرحين مطول ومختصر ، والمختصر طُبع باسم ( فتح المغيث بشرح ألفية الحديث ) للحافظ العراقي ، كما شرح ( ألفية العراقي ) الإمام شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي ( ت 902هـ ) في كتابه ( فتح المغيث في شرح ألفية الحديث ) وهو أوفى شرح لها ، كما شرحها الشيخ زكريا الأنصاري ( ت 928هـ ) في كتابه ( فتح الباقي بشرح ألفية العراقي ) .
    * وللحافظ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي ألفية عارَضَ بها ألفية الحافظ العراقي ، وهي أجمع منظومة في علم المصطلح ، وشرحها الحافظ السيوطي في كتابه ( البحر الذي زخر في شرح ألفية الأثر ) . غير أنه لم يتمه ، وشرحها محمد محفوظ بن عبد الله في شرح أتمَّ تأليفه ( 329هـ ) ، وألف بمكة المكرمة ، وسماه ( منهج ذوي النظر في شرح منظومة علم الأثر ) .
    * ومن الكتب الجامعة المحررة كتاب ( تنقيح الأنظار ) لمحمد بن إبراهيم المعروف بابن الوزير ( ت 840هـ ) وقام بشرح هذا الكتاب محمد بن إسماعيل .
    * فتعمق البحثُ ، ونـُقِلَ الحديث ، وامتاز صحيحه من سقيمه ، وألفت في أنواع علومه المؤلفات .
    * من أنفع الكتب المختصرة في هذا العلم ( نـُخبة الفِكـَر في مصطلح أهل الأثر ) للحافظ ابن حجر العسقلاني ، وقد شرحها ابن حجر في كتابه ( نزهة النظر ) ، كما شرح ( نخبة الفكر ) لابن حجر الشيخ عبد الرءوف المناوي ( ت 1030هـ ) في كتابه ( اليواقيت والدرر في شرح نخبة الأثر )
    المعروف بالأمير الصنعاني صاحب ( سبل السلام ) ( ت 1182هـ ) في كتابه ( توضيح الأفكار ) .
    إلى غير ذلك من الكتب والشروح التي ألفت في علم الحديث دراية ، أو في علم مصطلح الحديث قديمًا وحديثًا .
    avatar
    تـبـاشـيــر
    أخت جديدة
    أخت جديدة


    انثى المشاركات : 2
    نقاط التفاعل : 142954
    شكر من الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 21/04/2011

    m2 رد: أريد أسئلة مصطلح الحديث

    مُساهمة من طرف تـبـاشـيــر الجمعة أبريل 22, 2011 8:58 am

    أخواتي الغوالي

    طالبة رضا الرحمن


    كتاب الله منهجي

    بارك الله مساعيكن
    ووفقكن لما يحب ويرضى
    avatar
    إدارة الملتقى
    إدارة الملتقى
    إدارة الملتقى


    انثى المشاركات : 118
    نقاط التفاعل : 172060
    شكر من الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 27/05/2010

    m2 رد: أريد أسئلة مصطلح الحديث

    مُساهمة من طرف إدارة الملتقى الجمعة أبريل 22, 2011 9:25 am

    الاخت تباشير

    الجميع هنا من ادارة وعضوات في خدمتكم

    كم سرنا تواجدكم معنا

    نتمنى ان نرى تفاعلكم معنا في ملتقانا المتواضع
    avatar
    جووود
    لله نعمل وعليه نتوكل
    لله نعمل وعليه نتوكل


    أوسمتي : أريد أسئلة مصطلح الحديث 3h210
    المشاركات : 151
    نقاط التفاعل : 161499
    شكر من الأعضاء : 2
    تاريخ التسجيل : 18/07/2010

    m2 رد: أريد أسئلة مصطلح الحديث

    مُساهمة من طرف جووود السبت أبريل 23, 2011 12:12 pm

    اجابات الاسئلة

    اسئلة الامتحان المتوقعة في مصطلح الحديث
    الاجابة ........( صح أو خطأ )
    1-*قد يحكم على*الحديث*المردود بالفاظ منها الجيد والقوي (×)

    2-*من اقسام
    الحديث باعتبار من اضيف اليه الحديث المرفوع والحديث الموقوف (صح)

    3-*اذا تعارض حديث في صحيح البخاري مع حديث في صحيح مسلم نقدم الحديث الذي في صحيح مسلم (×)

    قد يحكم على الحديث المقبول بغير صحيح او حسن من قولهم جيد والقوي (صح)

    فقد اطلق العلماء على المقبول مصطلحات اخري منها
    الجيد والمجود والصالح والثابت والقوي والمحفوظ والمعروف و المشبة

    المنسوخ هو الحكم السابق المرتفع بدليل المتاخر (صح)


    5-*من الحالات التي لا ينجبر فيها الحديث الضعيف ولا يرتقي الى الضعيف الي الحسن لغيره ما كان من رواية سيء الحفظ..*
    (×)


    6-*من الحالات التي لا ينجبر فيها الحديث الضعيف ولا يرتقي الى الحسن لغيره الحديث الموضوع ( صح)

    7-*الخبر عند بعض المحدثين مرادف للحديث ( صح)

    9-*السنة عند الفقهاء ما طلب من المكلف فعله لا على سبيل الوجوب والحتم
    (صح)

    10-*الحجة عند المحدثين هو الذي كمل حفظه واتقانه بحيث يرجع مرجع الحفاظ اليه (صح)


    11-*المقلب بامير المؤمنين في الحديث هو ابوعبدالله الحاكم*
    (× )
    الملقب بامير المؤمنين (مالك بن أنس و البخاري وابن حجر) اما ابو عبد الله الحاكم النيسابوري فهو ملقب بالحاكم وهو صاحب المستدرك


    12-*ترتيب القاب الرواه .من الادنى الى الاعلي ( الحاكم – الحافظ – المحدث ثم الحجة) ×)

    من الادنى الى الاعلى (المحدث - الحافظ- الجحة - الحاكم - امير المؤمنين في الحديث )


    13-*من خوارم المروءة ارتكاب الصغائر الدالة على الخسة ونقص الدين*(صح)
    وسلامة المحدث منها شرط في عدالته

    14-*اسلام الراوي شرط عند الاداء والتحديث و ليس شرط عن السماع والتحمل
    ـــــــــــــــــ (صح)
    ومن شروط المحدثين في عدالة الراوي ان يكون مسلم بالغ عاقل سالم من الفسق وخوارم المروءة
    فقد اجمعت الامة على عدم قبول رواية الكافر والفاسق لكن يمكنه التحمل والسماع وحضور مجالس العلم ولكن لا يؤدي إلا بعد الاسلام



    15-*بلوغ الراوي شرط عند السماع والتحديث (×)
    يجوز للصبي قبل البلوغ السماع و التحمل وحضور مجالس العلم
    ولا يجوز له الاداء و التحديث الا بعد البلوغ بلا خلاف بين العلماء



    16-*المرتبة الوسطى للضبط يوصف صاحبها بخفة الضبط وحديثه حسن*لغيره

    (×)
    وحديثه حسن لذاته ما لم يتابع

    17-*الاختلاف في الوقف والرفع من العلل القادحة في صحة الحديث
    (صح)
    العلة القادحة هي عيب في الحديث يمنع الاحتجاج به مثل ان يروى الحديث مرفوعا الى النبي صلى الله عليه وسلم ويروى نفس الحديث باسناد موقوف ويكون الموقوف اصح من المرفوع ففي هذه الحالة الوقف يعل به الرفع ويمنع الحديث ان يعامل من كلام النبي صلى الله عليه وسلم


    18-*من شروط الحديث االصحيح المتفق عليها اشتراط بعضه ثبوت السماع لكل رواي عن شيخه (×)

    من شروط الحديث الصحيح المختلف عليها ثبوت السماع لكل راوٍ من شيخه وهو شرط البخاري حيث لم يكتف فقط بامكانية اللقاء والمعاصرة مع سلامة الراوي من التدليس بل لابد من تحقق اللقاءبينهما وثبوت السماع ولو مرة واحدة
    ولم يشارك البخاري احدا في هذا الشرط حتى مسلم
    ومن المختلف عليه ايضا 6 شروط
    ان يعرف بالفهم و كثرة المذاكرة
    ان يكون عالما بالعربية
    ان يكون فقهيا
    واشترطو العدد في الرواية كالشهادة وهو قياس باطل

    الحديث الصحيح له مراتب وليست كل الاحاديث الصحيحة في درجة واحدة من الصحة وذلك يرجع لتمكن الحديث من شروط الصحة لذلك رتب الائمة الحاديث الصحيحة ترتيبا تنازليا وهذا الترتيب باعتبار المجموع لا باعتبار الجميع

    فمثلا قد يقدم حديث عند مسلم مشهورا يفيد العلم
    على حديث عند البخاري اذا كان فرضا مطلقا


    19-*اعلى مراتب الحديث الصحيح ما اخرجه البخاري منفردا عن مسلم* (×)

    اعلى المراتب هو ما اتفق عليه الشيخان البخارى ومسلم

    20-*الحديث الصحيح لغيره هو في اصله حسن لذاته غير انه توبع بمثله أوباقوى منه (صح )

    21-*فات البخاري ومسلم احاديث صحيحة كثيرة
    (صح )

    22-*لم يفت الصحيحين والسنن الاربعة الا القليل من الصحيح (صح)


    23-*استوعب مسلم والبخاري كل الصحيح(×)
    لانهما قصدا جمع جملة من الاحاديث الصحيحة ولم يقصدا الاستيعاب

    1- قول البخاري لم اخرج في الكتاب الا صحيحا وما تركته من الصحيح اكثر
    2- ص77

    24-*قول العلماء هذا اصح شيء في هذا الباب لا يلزم صحة الحديث
    (صح )
    لانهم يقولون هذا اصح ما جاء في الباب وان كان ضعيفا ومرداهم ارجحه او اقله ضعفا

    25-*موافقة الاجماع على الحديث لا يدل على صحته
    (صح)
    لجواز ان يكون المستند الذي استند اليه الاجماع غير هذا الحديث بمعنى ان يكون الدليل الذي استندوا عليه غير هذا الحديث فيكون الحديث مجرد معاضد للرأيهم


    26-*مخالفة العالم للحديث في عمله او فضله حكم منه على صحته (×)


    مخالفة العالم للحديث في عمله او فتياه او تركه الحديث ليس قدحا في صحته ولا في رواته
    (صح)
    وهو اختيار النووي

    27-*المتابعة التامة تكون اذا وقعت المشاركة بين الراويين فيمن فوق شيخهما
    (×)
    المتابعة التامة اذا وقعت المشاركة بين الروايين في شيخهما
    المتابعة الناقصة اذا وقعت المشاركة بين الراويين فيمن فوق شيخهما


    28- المنسوخ*حكم السابق المرتفع بالدليل المتأخر (صح)

    29-*شرط النسخ ان يكون المنسوخ متقدم والناسخ متاخر (صح )

    30-*الغريب فيه من الصحيح والضعيف والحسن (صح )

    31-*كل احاديث الأحاد صحيحة(×)

    32-*كل احاديث الاحاد ضعيفة(×)

    33-*كل احاديث الاحاد منها الصحيح والضغيف ( صح )
    حسب تمكن الحديث من شروط الصحة او الضعف

    34-*لا تاسس السنة أحكاما ليس فيها نصا من الكتاب (×)*

    35-*اختلف الصحابة في حجية الخبر الواحد (×)

    36-*الاحاديث الصحيحة ليست في درجة واحدة من الصحة (صح)
    فالصحيح ليس كله في درجة واحدة من الصحة بل ان بعض اصح من بعض وكذا الحسن

    37-*يتعبد بالحديث القدسي كما يتعبد بالقرآن (×)

    38-*الاحاديث القدسية منها الصحيح والضغيف ومنها الحسن(صح)
    وذلك يرجع لتمكن الحديث من شروط الصحة

    39-*الحديث المرفوع صحيح دائما (×)

    40-*الحكم على المتن باعلى الاسانيد (صح)
    فلو لدينا حديث من طريقين احدهما صحيح والاخر ضعيف اكتفينا بالسند الصحيح وحكمنا على الحديث بالصحة
    اما الحكم على الاسناد فيكون بأضعف الرواة
    فلو كان في الاسناد راو واحد ضعيف وباقي الاسناد ثقات حكم على الحديث بالضعف ولو كان هناك راو واحد خفيف الضبط حكم على الحديث بالحسن


    41-*من يذكر الحديث باسناده فليس مسؤولا عن صحته (صح)
    لقاعدة من اسند فقد احالك


    اسئلة الاختيار المتعدد اختر احدى الاجابات الصحيحة
    1-*مراتب ضبط الراوي ( 4 -3 -2)

    تام الضبط وحديثه صحيح
    خفيف الضبط حديثه حسن لذاته
    سئ الضبط حديثه ضعيف

    2-*من العلماء الذي ذهبوا الى تقديم صحيح مسلم على البخاري

    (ابو عبدالله الحاكم النيسابوري - ابو علي الحسين ابن علي – القاضي بن فضيل بن عياض)
    خالف الجمهور الامام ابوعبد الله الحاكم النيسابوري في تقديم مسلم على البخاري في صحة الاسانيد
    ووافقه في ذلك بعض شيوخ المغاربة
    وقد حمل كلامهم على نفي المقارنة بين البخاري ومسلم كذلك باعتبار مسلم اجود من حيث الجمع والترتيب وجودة الوضع وحسن السياق


    3-*من الضعف الذي يتقوى بمجيئه من طريق آخر ( المتروك – المدلس – الشاذ)
    الضعيف الذي ينجبر سئ الحفظ والمختلط و المدلس والمرسل و مجهول الحال و العين

    الضعيف الذي لا ينجبر
    المتروك و الموضوع و الشاذ

    4-*الحديث الذي سقط من اول اسنده راوي او اكثر سقوطا بينا لا خفي فيه ( المعلق- المرسل- المعضل )


    5-*كتاب الالماع في ضبط الرواية وتطيب السماع صنفه ( القاضي عياض –الخطيب البغدادي – الامام الحاكم )


    6-*شرح الامام السخاوي الفيه العراقي في كتاب ( فتح المغيث- البحر الذي زخر- فتح الباري )

    7-*ما اضايف الى النبي صلى الله عليه وسلم ( المرفوع- الموقوف- المقطوع )

    8-*السنه عند المحدثين هي ( كل ما اضيف الى النبي من قول او فعل او تقرير – ما يثاب فاعله ولا يعاقب تتاركه – ما اضياف الى النبي من قول او فعل او تقريرعلى ان يكون تشريعيا )


    9-*اعلي الرتب عن علماء الحديث هو ( الحافظ- الحجة – امير المؤمنين )

    10-*المروءة يرجع تعريفها الى ( الشرع- العرف – الشرع والعرف )

    المروءة يرجع في معرفتها الى العرف المنضبط بالشرع
    والذي يخل بالمروء امران الصغائر الدالة على الخسة ونقص الدين
    والمباحات التي تورث الاحتقار وتذهب بالكرامة مثل المزاح الخارج



    11-*الحديث الصحيح لغيره هو ( صحيح لذاته- حسن لذاته- حسن لغيره )

    12-*اول من صنف في الصحيح المجرد هو ( الامام الزهري- الامام مالك – الامام البخاري )

    13-*يعرف صحيح ابن حبان ( المستدرك- التقاسيم والانواع – الاحاديث المختارة )


    14-*ممن ذهب الى عدم جواز التصحيح والتقسيم للمتاخرين ( النووي- ابن حجر- ابن الصلاح )


    15-*الحديث الذي ثبت في اسناده راوي عليه الكذب في احاديث الناس هو ( المتروك – الموضوع – الضعيف)

    16-*الحديث المقبول المعمول به المعارض للمقبول حيث يمكن الجمع بينهما ( الصحيح – المحكم – المختلف)
    وينقسم المختلف لمعارض يمكن الجمع بينهما مثل ( حديث العدوى )و معارض لا يمكن الجمع بينهما فيرجح بوجه من الوجوه او يكون ناسخا
    والمحكم عكسه و هو الحديث المقبول المعمول به السالم من المعارضة مثل (انما الاعمال بالنيات )


    17-*كتاب الاعتبار في بيان الناسخ والمنسوخ من الاثار صنفه ( ابو ظاهر المقدسي – ابو بكر الحازمي - ابو ايوب السيجوسي )

    18-*كتاب الازهار المتناثرة صنفه ( السيوطي- ابن حجر- السخاوي)


    19-*الحديث الذي تفرد في روايته راوي واحد ولو في طبقة واحد هو ( الغريب- العزيز – المشهور )

    20-*من المسائل التي تثبت فيها ابوبكر الصديق( ميراث الجدة- عده املتوفي عنها ز وجها- الرجوع بعد الاستئذان )

    21-*ما اضيف الى التابع ( مرفوع – موقوف- مقطوع)

    22-*حكم الحديث المعلق هو( ضعيف- صحيح – محل نظر )

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 8:34 pm